كوردات سلالم الميجر The chords of the major scale
![]() |
Major Scales |
كل سلم موسيقي سواء ميجر او ماينور
يحتوي على عائلة مكونة من 7 نغمات و7 كوردات رئيسية.
اليوم سنتعرف على اسماء كوردات كل
عائلة. لكي نتمكن من استخدامها لتاليف اغنية او لحن، حتى نتجنب استخدام كوردات
خاظئة لا تنتمي الى السلم ( العائلة ) التي نتعامل معها.
بنية ( هيئة ) الكورد
كل سلم ميجر يتكون من 7 كوردات ( 3
كوردات ميجر+ 3 كوردات ماينور+1 كورد Diminished
). لتعلم كيف ولماذا حدث بهذا الشكل تابع الفيديو المعروض في نهاية الدرس يجزئيها ( الاول والثاني ).
الان اود ان اركز على بعض الحقائق
سهلة الفهم، وذات فائدة عملية فورية.
1. الكوردات التي تنتمي
لكل سلم ميجر، ترتبط ارتباطا وثيقا بالنغمات التي تتكون منها ذلك السلم.
سلم دو ميجر Do maj يتكون من النغمات ( Do-Re-Mi-Fa-Sol-La-Si ). تابع الدرس السابق ( سلالم الميجر السبعة الرئيسية )
الكوردات التي تنتمي لعائلة دو ميجر هي:
( Do Major, Re Minor, Mi Minor, Fa Major, Sol Major, La Minor,
Si Diminished ). بعبارة اخرى، كل كورد مرتبط بنغمة من السلم
الموسيقي.
2. بنية او هيكل الكوردات
هي نفسها لكل المفاتيح ( النغمات ). ما اقصد به هو تسلسل ( الميجر والماينور )، النغمة
الاولى لكل سلم ميجر يبدا بكورد ميجر مكون من نغمتها الاولى مثلا: ( اذا سلم Do اول كورد يكون Do maj ، واذا سلم Re اول كورد سيكون Re maj ). والكورد الذي من بعده سيكون Minor وهكذا.
ونيابة عنكم انا قمت
بترتيب جدول يشمل كل السلالم الميجر مع الكوردات التي تتضمنها.
حسنا، لكن هذا ماذا يعني؟
هنا بعض الحقائق المهمة الاخرى
التي يجب ان تعرفها حول الكوردات.
* باستثناء كورد (
Diminised ) الذي لديه بعض الاساليب الخاصة لاستخدامه، لذا سنتجاهلة في الوقت
الحالي.
وبقية الكوردات داخل سلم الميجر،
بامكانك ان تعزف الواحدة تلو الاخرى وباي ترتيب ترغبه، ستشعر بتوافق جميل في
اللحن.
* لا تحتاج ان تستخدم كل الكوردات
المتواجدة في السلم الذي تتعامل معه. بل بامكانك مثلا ان تستخدم فقط كوردان او
ثلاثة حسبما تقرره انت. على سبيل المثال سلم Do Maj بامكانك ان تستخدم فقط
Do Maj, Fa Maj و .Sol Maj.
* معظم الاوقات، في سلم الميجر اللحن يبدا وينتهي بالكورد الرئيسي للسلم،
مثلا ( سلم Do Maj
اللحن يبدا وينتهي بكورد Do
Maj ). لان انهاء الاغنية بنفس الكورد الاول الذي بدات به سيبدوا
جميلا في كل السلالم الموسيقية.
* في الحقيقة، كل النغمات متساوية. لا يهم على اية نغمة تريد ان تعزف او تلحن الاغنية، الشيء الوحيد المهم هو ان تضع الكورد في المكان المناسب. على سبيل المثال، في سلم Do Maj استخدمنا
( Do maj – Fa maj – Sol maj )
عندما نتعامل مع سلم Re maj سنستخدم الكوردات
( Re maj – Sol maj – La maj )
في الواقع لو تركز على الكوردات
المستخدمة في الحالتين ستجد انهما ( الكورد الاول والرابع والخامس ) من السلمين.
وفي الحالتين سيكون اللحن نفسه باختلاف طبقة الصوت.
مثال على الحقيقة الاخيرة التي
تكلمنا عنها
اغنية Knocking on heaven’s door استخدمت الكوردات التالية: (
Sol, Re, Lam, Sol, Re, Do ) ، بدات بكود Sol maj وكل الكوردات المستخدمة موجودة في
سلم Sol maj. ولو اردنا ان نعزفه من السلم Do maj سنستخدم الكوردات المتواجدة في
سلم Do maj. تابع الجدول ادناه لكي يتوضح لك الامر
اكثر.
الان لو كتبنا تسلسل ارقام الكوردات المستخدمة في الاغنية اعلاه على سلم Sol maj، التسلسل سيكون:
(
1, 5, 2, 1, 5, 4 )، الان سيكون بامكاننا ان نعزف
الاغنية على اي سلم اخر نحن نختاره، بمجرد الالتزام بمتابعة تسلسل الارقام. وهذا
الاجراء في الموسيقى مقبول ويسمى ( transposition
)معناه تبديل او تغيير اي تغيير
طبقة الصوت، نستخدمه عندما تكون طبقة الصوت عالية لشخص ما او واظئة لشخص اخر.
اعداد: هايك دانيال
إرسال تعليق